كلية العلوم الإدارية​

كلمة السيد عميد الكلية 
أ.م.د.سعد العنزي/عميد كلية العلوم الادارية


        تعد كلية العلوم الإدارية من الكليات الرئيسة التي تأسست منذ أفتتاح جامعة المشرق في  15/12/2020 بقسمين , هما : ادارة الاعمال , والعلوم المالية والمصرفية , وفي العام الدراسي (2022-2023) أضيفت المحاسبة كقسم علمي ثالث للكلية .   


 
حول كلية العلوم الإدارية​


تأسست كليـة العلوم الإدارية في جامعة المشـرق بالتزامن مع تأسيس الجامعة نفسها عام 2020 , وأبتدات الكلية مسيرتها العلمية في العام الدراسي 2020-2021 , حيث أستقبلت في هذا العام الوجبة الأولى من الطلاب .
تضم الكلية القسمين العلميين ,إدارة الأعمال والعلوم المالية والمصرفية, ومن المتوقع أن يلتحق بهما قسم ثالث هو قسم المحاسبة في العام الدراسي 2021-2022 .
إن مدة الدراسة في الكلية هي اربع سنوات , يُمنح الخريج بعدها شهادة البكالوريوس في الأختصاص الذي يمثله القسم المنتسب اليه الخريج .
تتوفر في الكلية إلى جانب الدراسة الصباحية دراسة مسائية .
ترتبط الكلية بعلاقة توأمة مع كلية الإدارة والأقتصاد في الجامعة العراقية , ولدى الكلية علاقة تعاون مشترك مع عدد من الكليات النظيرة في الجامعات العراقية

الرسالة

 

  تقديم تعليم جامعي وبحث علمي عالي المستوى بمجالات علوم ( إدارة الاعمال , المالية والمصرفية , والمحاسبة ) طبقاً لمعايير ضمان الجودة ، وتلبية متطلبات الكفاءة العلمية و المهنية العاليتين , فضلاً عن تزويد سوق العمل بمدخلات متميزة من الخريجين الذين يسهمون للنهوض بمستوى التنمية البشرية والاقتصادية المستدامة .

🎯

الأهداف

            يتمثل هدف كلية العلوم الادارية الاستراتيجي بتحقيق متطلبات بناء صرح  علمي ريادي يسهم في تطوير العملية التعليمية والمسارات التطبيقية بمختلف جوانب العلوم الادارية (ادارة الاعمال , العلوم المالية والمصرفية , والمحاسبة ) على مستوى العراق , وبشكل متميز لخدمة المجتمع من خلال تخريج جيل مثقف وعلمي من الطلبة ، فضلاً عن الاسهام الجاد في مسيرة التقدم المعرفي عبر تطوير المجالات البحثية والدراسية المختلفة . وينبثق عن هذا الهدف غايات جوهرية  من ابرزها  ما يأتي :

1.   تقديم برامج دراسية ومناهج بحثية متطورة في مجالات العلوم الادارية المختلفة والمتنوعة .

2.  مد وتزويد المجتمع العراقي وسوق العمل بالكفاءات العلمية والملاكات الوظيفية المدربة على تقنيات علوم الادارة الحديثة.

3. ترصين بناء قاعدة بحثية تصب في النهوض بمستوى القطاعات الاقتصادية المختلفة ، وحل مشكلاته الميدانية وآفاق تطورها في المستقبل .

4. توفير البيئة الاكاديمية والسلوكية والثقافية والاجتماعية للطلبة والتدريسيين ، وبما يدعم ابداعاتهم ورعاية مواهبهم .

5.  دعم اواصر الترابط المؤسسي الوثيق مع القطاعات السياسية والاقتصادية على مستوى القطاعين الحكومي والخاص والمختلط.

6.  السعي الدؤوب لتطوير معايير العمل بادارة الجودة الشاملة والتحسين المستمر للعملية التربوية والتعليمية لغرض جعل مخرجات الكلية تصب في خدمة سوق العمل .

7.  توظيف التكنولوجيا وانظمة المعلوماتية والاتصالات الحديثة لغرض تحسين الاداء التعليمي والتدريسي على مستوى تقديم المحاضرات الالكترونية وورش العمل الافتراضية عبر الأنترنيت .


الرؤية

التطلع بخطوات موثوقة وصادقة لتحقيق الريادة على مستوى التعليم العراقي الاهلي في مجالات علوم الادارة المختلفة.

القيم

  1- الريـــــــــــــادة
2- الابـــــــــــــداع.
3- الجـــــــــــــودة.
4- روح الفريــــق.
5- خدمة المجتمع.

وصف خريج كلية العلوم الإدارية

قسم إدارة الأعمال

سيكون طالب كلية العلوم الإدارية عند تخرجه من قسم إدارة الأعمال ملماً بالمفاهيم والنظريات والاساليب الحديثة في حقل العلوم الأدارية ومتمكناً من إستخدامها في إدارة وتنظيم عمل دوائر ومنظمات ومنشأت القطاع العام والقطاع الخاص والمختلط. كما سيكون متمكناً من الإحاطة بأساليب التسويق الحديثة وإمكانية إستخدام هذه الأساليب في تسويق المنتجات والخدمات وبما يضمن رضا الجمهورعنها. فضلاً عن ذلك سيكون الخريج قادراً على القيام بدراسات الجدوى وتقويم المشاريع والبرامج والسياسات العامة بجانب التعرف على نتائج وأثار هذه البرامج والسياسات على المجتمع في الحاضر والمستقبل,وفي نفس الوقت سيكون مؤهلاً لإستخدام الحاسوب وتوظيفه في بناء نظم كفوءة للمعلومات. كما سيكون الخريج مستوعباً لأساليب ومناهج البحث العلمي وبما يمكنه من القيام بالبحوث والدراسات التي تتطلبها مهام عمله في حقل إختصاصه.

قسم العلوم المالية والمصرفية

  سيكون طالب كلية العلوم الإدارية عند تخرجه من قسم العلوم المالية والمصرفية على معرفة واسعة بالشؤون المالية والمصرفية, النظرية والتطبيقية, ومؤهلاً للعمل في المؤسسات المالية المختلفة مثل البنك المركزي والبنوك التجارية الحكومية والأهلية وشركات التأمين والأسواق المالية. فقد أتاحت له دراسته على مدى أربع سنوات الإلمام بأساسيات الإدارة المالية ودراسة إدارة المخاطر المصرفية , كما اصبح الخريج على دراية بتقييم دراسات الجدوى ومجالات الإستثمار إلى جانب القدرة على تحليل الكشوفات المصرفية , وفي نفس الوقت يمتلك الخريج معرفة في الصيرفة الألكترونية وإستخدام تكنلوجيا المعلومات والإتصالات في تقديم الخدمات المصرفية الألكترونية.